دور الاستثمار في مجال الرياضة-“ قراءة في قانون الرياضة رقم 77 لسنة 2017”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق جامعة القاهرة

المستخلص

يعد الاستثمار في مجال الرياضة من أهم الاستثمارات حيث دوره كبير في التنمية الاقتصادية للبلد وتحقيق نجاحات متتالية ودخول مصر هذا المجال سيجذب إليها رؤوس أموال خارجية متعددة و ذات شأن0
كما يلعب الاستثمار الرياضي دوراً مهماً في اقتصاديات الدول نظرًا لأهميته في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ودوره فى استضافة الأحداث الرياضية الكبرى للدول وقد بدأت فكرة إنشاء الشركات الرياضية منذ عملية تطبيق الاحتراف فى تسعينيات القرن الماضي، واتخذت الدول الأوروبية فى تطبيق ذلك بشكل موسع ومن بعدها العديد من دول الخليج حيث تحولت صناعة الرياضة خلال 30 عاماً الماضية من نشاط بدني اجتماعي إلى نشاط اقتصادي واستثماري.
وفى مصر لا تزال معظم الأندية الرياضية مؤسسات مملوكة للدولة، وإن كانت قد بدأت مصر خطوات جادة من أجل اللحاق بتلك الصناعة و جنى مكاسبها  حيث قامت شركة (فيوتشر للاستثمار والتسويق الرياضي) بالاستحواذ على نادي كوكاكولا الصاعد حديثًا للدوري الممتاز في قسمه الأول، ليصبح اسمه (فيوتشر إف سي) بدلا من كوكاكولا. ويعتبر النادي استثماري تابع لشركة خاصة للكرة.
كما تساهم الرياضة بنسبة حوالي 1.8 % من الدخل القومي في مصر بما يساوي 49 مليار جنيه طبقا لما ذكره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر. بجانب ان نسبة الطلب على عضويات الأندية في 10 أندية في مصر تُقدر بنسبة 7 ملايين جنيه فقط، وتمتلك مصر نسبة 25% من السوق الرياضي العربي. وعلى الجانب الآخر فإن مصاريف انتخابات مجالس إدارات الأندية الرياضية تتعدى المليار وربع مليون جنيه.
 
 

الكلمات الرئيسية